السبت، 22 أكتوبر 2016

أساليب وطرق التفكير الإبداعي للمعلم



المعلم هو الشخص الذي يمكنه أن يجعل عملية الإبداع في التعليم شيئاً ملموساً ونعيش أجواءه.

ربما لا تتذكر مُعلماً كان تأثيره كبيراً على حياتك، أو أنّ أحدهم ربت على ظهرك يوماً وأخبرك كم أنت رائع، وشجعك لتفعلها ثانية، أو أنّ مفعول هذا المعلم كان مُدمراً بالنسبة لك، لكن ذلك لا يمنع بأنه لو تم إعداد مُعلمٍ على أُسسٍ سليمة فإنك ستجد زيادة في عالم المبدعين.

حسناً، كيف يمكن أن يكون تفكير المعلم إبداعياً؟

وهل لهذا دور في تحسين العملية التعليمية ككل؟


سأذكرك لمعلمينا الأعزاء بعض الأفكار التي يمكنهم أن يستفيدوا منها ويُعزّزوها في ممارساتهم اليومية لتكون لهم عادة مع مرور الوقت.



1- فكر متّقد

الأفكار الملتهبة لا تتوقف على سنّ معين، هناك من تجاوز السبعين من عمره ومازال يقدم فكراً متقداً ومتألقاً، زارنا يوماً أحد المعلمين من بلدة مجاورة، لم يكن يدُر بعقولنا غير أنه سيُلقي علينا مجموعة من الدروس خلال فترة إقامته ويرحل، لكننا تفاجأنا بأنه في اليوم الأول وبدون إعداد مُسبق يُخبرنا بأنّ درسه سيكون في الهواء الطلق!.
فقام وشمّر ثوبه وخرج يسير بنا بحماسٍ لا نظير له بالرغم من أنّ عمره قد جاوز الخامسة والخمسين عاماً، لكنه أعطى تجربة لا يمكنني أن أنساها أبداً!.



2- الإنفتاح على الآخر

الإبداع هو أسلوب حياة وليست حالة طارئة تمر بها ثم تنتهي، وتعزيز هذا الإبداع لا يتأتى إلا بالإنفتاح على الآخرين، تقبل الآراء المخالفة يمكنه أن يفتح أبواب لم تخطر ببالك، لذلك تقبل اختلاف الآخر وكن إيجابياً، كن قدوة حسنة لغيرك.



3- توليد الأفكار

أفضل وقت للحصول على مثل هذه الأفكار هو في الصباح الباكر، خذ فترة من الهدوء في التفكير فيما تريد وستجد أن سيلاً من الأفكار ينساب على رأسك، لا تُضيعها واكتبها على ورقة، سيكون هناك أفكار جاهزة لتضعها على المحك وأخرى بحاجة لمزيد من التفكير لتنضج.



4- إعادة ترتيب الفوضى

قد تتعجب من أنه يمكنك أن تربط الفوضى بما تريد أن تُوصله للآخرين من أفكار، كما يمكنك أن تسأل أسئلة غريبة لتحصل على أجوبة أكثر غرابة، تحفيز الخيال هو التربة الخصبة التي يمكن للمعلم أن يشحذها في طلابه.
لا تخف من الأسئلة الغريبة، جربها وسترى النتائج المبهرة.



5- حب الإستطلاع

البحث عن الأشياء وتتبع مسارها يحفزك للتفكير بطريقة مختلفة، ربما سألت طلابك أسئلة قد لا يكون لها إجابة واضحة، مثل "كيف يصعد الماء إلى الشجرة للأعلى ويخالف قانون الجاذبية؟"، "كيف يعيش الكثير من الحيوانات تحت سطح الأرض؟"، "ماذا لو تم اختيارك للصعود على مركبة فضائية إلى القمر، كيف سيكون شعورك؟".





6- تحمّل المسئولية

لا يمكن للإبداع أن يحدث بدون تحمّل المسئولية عن أفعالك، هذا لا يعني بأنّ الإبداع ورطة وعلينا تجنّبه، وإنما على المعلم أن يُدرك بأنّ الأساليب والأدوات الإبداعية التي يتبعها قد تلقى مقاومة من البعض، لذلك عليه أن لا يتوقف عن العمل بما يؤمن به.
وتحمّل المسئولية تجعل أُفقك في التفكير لا حدود له، ويُطلق لدى المعلم أفضل حالاته في الثقة بالنفس والعطاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق