الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015

ستة قواعد أساسية للمعلمين في إدارة الفصل

قواعد أساسية للمعلمين في إدارة الفصل
إدارة المدرس للفصل بنجاح

شغف المعلم الطبيعي بالتدريس وتعليم الطلاب هو القاسم المشترك بين معظم المعلمين ليس فقط في الكويت بل في كل العالم ، وهمّهم الأساسي هو قضاء دوامهم في تعليم الطلاب وليس في حل مشاكل الفصل والنزاعات بين الدارسين.


ولكن هذا ما يحدث، يضطر المعلمون إلى التعامل مع كل ذلك وبشكل يومي ما لم يقوموا بتطبيق إحدى استراتيجيات إدارة الفصل التي تعلموها أثناء فترة دراستهم في كلية التربية ، والإيمان بالاستراتيجية المختارة وتطبيقها بعناية والتزام ودقة وصبر هي العوامل الأساسية لنجاح مساعي المعلم في تحقيق توازن يجعله آخذاً بزمام الأمور في فصله لدرجة تتيح له قضاء اكبر وقت ممكن من الحصة في التدريس والتعليم ، ونورد هنا ستة قواعد من شأنها تحقيق هذا الهدف عند تطبيقها في الفصل وهي:


1- كن قائداً في فصلك:


قبل البدء في الدرس، تأكد من أنك تستحوذ على انتباه جميع التلاميذ ، وهذا يعني عدم البدء في الدرس، أو المحاضرة أو الكتابة على السبّورة قبل أن يكون الجميع على مقاعدهم بانتباه تام ، تذكر أنه ليس عليك أن ترفع صوتك آمراً بالانتباه، أو السكوت، أو الجلوس في المقاعد ، بل حاول أن تجذب أنتباههم بالحديث أو المداعبة أو السؤال ولا تبدأ الدرس إلا بعد الاطمئنان إلى أن كل الأنظار تتجه نحوك والعقول تتبعك.


2- ركز على الطلاب المشاغبين:


في حالة عدم الانتباه أو انشغال الطلاب بأشياء أخرى، اجذب انتباهم باستخدام إشارات غير لفظية تنم عن عدم قبولك بهذا التصرف ، إن كانوا يتحدثون توقف عن كل شيء وانظر تجاههم ، وإن كانوا في الصف الأمامي توجه نحوهم أثناء مواصلتك الحديث، وتوقف قرب مقاعدهم ، وجودك قريباً جداً منهم سيمنعهم من الإتيان بأي تصرف غير مرغوب فيه خاصة وأنظار بقية التلاميذ ستتجه نحوهم ، وأثناء مناقشة موضوع ما وجه السؤال للطلاب غير المنتبهين. مثلاً : "عمّار" هل تعرف الحدث الذي شكل نقطة تحول في تاريخ الكويت ويعتبر بداية الدولة الحديثة؟؟


سماع الطالب المشاغب لاسمه سيعيده إلى السرب دون إحراجه بعبارة توبيخ فلا تنس إستخدام الاسم وإلا ربما لن يسمع سؤالك، فمناداة شخص ما باسمه كفيل بجذب انتباهه ، إن لم يجد هذا نفعاً وتكرر السلوك غير اللائق فيمكن اعتماد العقاب داخل الفصل مثل جعلهم ينتظرون بضع دقائق بعد انتهاء الدرس، أو تغيير المقاعد.


3- اسمح للتلاميذ بتغيير مقاعدهم:


في بداية العام الدراسي اسمح للتلاميذ بتغيير مقاعدهم لأيام قليلة ، وبعدها بثلاثة أيام اخبرهم بأنهم يجب أن يختارواً المكان الذي يريدون الجلوس فيه لبقية العام الدراسي ، وعندما يختارون مقاعدهم هذه المرة، سيكون ذلك مثل عقد الملكية للمقعد، وسيحرصون على حسن التصرف حتى لا يجبرون على تغييره.


4- شجعهم على أداء أفضل في التمارين:



في العادة لا يبدي التلاميذ اهتماماً كافيا بالتمارين التي لا يأخذون علامات على أدائها ، ولكن في بعض الأوقات على المعلم أن يقوم بعمل تمرين "إحماء" في بداية الدرس ، وليحصل على أداء أفضل عليه أن يخبر التلاميذ بأنه سيختار أحد الطلاب عشوائياً ويقيم أداءه وفي حال عدم وجود أخطاء فسيقل الوقت المخصص لتمرين الإحماء المرة القادمة وسينصب التلميذ الفائز بطلاً على الفصل ، وإن وقعت القرعة على تلميذ لم يبذل جهداً لأداء الواجب المطلوب، فسوف يعطى واجباً منزلياً بسيطاً يقدمه في اليوم التالي ، وسيعاقب على عدم أداءه في اليوم التالي ، ويمكن استخدام طريقة أخرى لتحفيز التلاميذ وتشجيعهم على مواصلة التمرين هي جعل من ينسحب من التمرين البقاء دقائق إضافية بعد انتهاء الفصل في تأدية ذات التمرين ، فإن لم يكن هنالك عقوبة على عدم المشاركة في التمرين فلن يكون هنالك سبب لأدائه.


5- لا تغفل عن طلابك


يسير الدرس بشكل أفضل حينما تكون قادراً على رؤيتهم من مكانك، عندما تعطيهم ظهرك يجدون الفرصة للانشغال بشيء آخر غير الدرس ، لذلك تأكد من أنك تتخذ موضعاً يمكنك من رؤية جميع الطلاب دون عائق ، عليه حاول أن تكون في مواجهة التلاميذ بقدر الإمكان أثناء الدرس ، وفي حالة العمل مع طالب على مكتبه، حاول اتخاذ الوضع الذي يسمح لك برؤية أكبر عدد ممكن من التلاميذ، وبينما تتجول في الفصل لا تتبع نفس النمط بل غير مسارك، فعندما لا يستطيعون التنبؤ بخطوتك التالية سيكون من الصعب عليهم الانشغال عنك بشيء آخر.


6- ضع عواقب لإساءة السلوك والتزم بها

الإدارة الجيدة للفصل تبدأ من اليوم الأول في المدرسة، فحالما يعلم التلاميذ أن هنالك عواقب لتصرفاتهم يسهل انصياعهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق